الرئيسية / اخبار عالميه / آشتون تجتمع بكافة الأطراف في مصر للخروج من الأزمة

آشتون تجتمع بكافة الأطراف في مصر للخروج من الأزمة

كاثرين آشتون ممثلة الإتحاد الأوروبي العليا للشئون الخارجية
كاثرين آشتون ممثلة الإتحاد الأوروبي العليا للشئون الخارجية

 استقبلت الرئاسة المصرية الأيام الماضية ممثلة الاتحاد الاوروبي العليا كاثرين آشتون. كان في استقبالها الدكتور محمد البرادعي نائب الرئيس للعلاقات الخارجية حيث تبادل الطرفان الحديث حول الأوضاع السياسية الراهنة في مصر و أوضح لها الدكتور البرادعي الإعلان الدستوري و ما تضمنه من خطوات للعودة إلى الديمقراطية كما تناولت المباحثات سبل الحصول على دعم الاتحاد الأوروبي لمصر . كما التقت المسؤولة الأوروبية بالرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور و نائب رئيس الوزراء و وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي و ناقش الحاضرون خلال اجتماعهم مستجدات الأمور في مصر بحضور سفير الإتحاد الأوروبي و كبار قادة القوات المسلحة . و جاء في بيان استباقي من مكتب آشتون قبيل زيارتها للقاهرة أنها تزور مصر من أجل إرساء عملية ديمقراطية جديدة شاملة في مصر تقوم على أساس المشاركة و عدم الإقصاء . و أكد البيان أن مصر في أمس الحاجة إلى العودة نحو المسار الديمقراطي السليم الذي يضمن انتقال سلمي للسلطة و يضمن حكومة و نظاما منتخبا انتخابا حرا من الشعب ليكون معبرا عن رؤيته و تطلعاته . و أشار البيان أن آشتون ستلتقي كافة الأطراف المتنازعة في مصر . و قالت جماعة الإخوان المسلمين تعليقا على زيارة آشتون أن جبهة التحالف من أجل الشرعية و المؤيدة للرئيس المعزول ستلتقي آشتون لشرح الموقف من الانقلاب العسكري . و قالت التحالف أن محمد بشر وزير التنمية المحلية السابق و معه الدكتورعمرو دراج وزير التعاون الدولي السابق سيجتمعا بكاثرين آشتون لشرح موقف التحالف الرافض للانقلاب العسكري على الشرعية .

تقرير أوروبي يكشف جهود المصالحة

و أفاد تقرير أعلنت عنه وكالة رويترز أن الرئيس المعزول محمد مرسي  كان بإمكانه البقاء في منصبه كرئيس للجمهورية لو كان استغل الوساطات التي قام بها الاتحاد الأوروبي و أمريكا لمحاولة رأب الصدع مع القوى المدنية و الثورية إلا أن مرسي في نيسان أبريل الماضي لم يرضى بما قدمه الإتحاد الأوروبي للم الشمل . و كشف التقرير النقاب عن مبادرة عرضها برناردينو ليون مبعوث الاتحاد الخاص على الرئاسة في مصر تقتضي إقالة هشام قنديل و النائب العام و يعدل قانون الانتخابات في مقابل اعتراف الأحزاب بشرعية مرسي و مشاركتهم في انتخاب البرلمان و لكن مرسي لم يرضى بهذه المبادرة . و حسبما أورد التقرير أن سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية و العدالة كان مساندا لهذا الإتفاق و لكنه فشل في إقناع مرسي و قياديين آخريين بالجماعة . و ورد أيضا أن حمدين صباحي من التيار الشعبي كان مناصرا للإتفاق و كان قريبا جدا من إتمام الاتفاق و لكنه ذكر – حسب التقرير – أن مرسي أصر على إجراء حوار بلا شروط أو جدول أعمال أو هدف . و أوضح مساعد الرئيس المعزول أن الرئيس كان سيشرف على تشكيل حكومة تشارك فيها كافة الأطراف السياسية و هذا ما نوه له في آخر خطاباته قبل عزله إلا أن سقف المطالب كان قد ارتفع و لم يتقبل الشارع المصري في ذلك التوقيت إقالة الحكومة فقط و طالب برحيل مرسي . و أضح تقرير رويترز أن الولايات المتحدة أيضا شاركت في تقريب وجهات النظر بين الإخوان و المعارضة إلا أنه و رغم دعم واشنطن لمباردة الاتحاد الأوروبي و توصية الرئيس المعزول مرسي بقبولها إلا أن مرسي لم يقبل بها و ترك الوضع في مصر يمضي في غير الاتجاه السليم . و أوضح التقرير أن مرسي كان عنيدا جدا و لم يكن يقتنع بسهولة إضافة إلى أنه لم يكن يدرك خطورة الموقف و لم يكن يقدر عواقب الانقسام بشكل جيد . و خلال زيارة آشتون في نيسان أبريل الماضي اجتمعت بالرئيس المعزول و قادة المعارضة في مصر بالإضافة إلى اجتماعها بالفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع و أكد التقرير أن الوزير المصري أبدى تأييده للمبادرة الأوروبية و أكد على عدم رغبة الجيش في التدخل بالسياسة و أكد أيضا أن الجيش بذل و سيبذل كل ما بوسعه لبقاء الرئيس في منصبه و لم شمل الفرقاء في مصر . و أثنى التقرير على مواقف الجيش و المعارضة في مصر مشيرا إلى رفض الرئاسة المصرية كافة مبادرات الاتفاق و أرجعت ذلك إما لعناد شخص الرئيس المعزول و إما لعدم قدرته على إقناع قادة الجماعة بالاتفاق .


(This image may be copyrighted) Source:
upload.wikimedia.org

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
M3N4NET-113403-1
السيسي : 30 يونيو استجابة لمطالب الشعب وليس طمعا من الجيش في السلطة

الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع أكد الفريق أول عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع...

a999
البرادعي يتحدث عن الوضع فى مصر

أكد الدكتور محمد البرادعي رئيس حزب الدستور و القيادي البارز بجبهة الإنقاذ الوطني فى مصر – أكد – على استحالة...

Close