الرئيسية / اخبار عالميه / أوباما و كيري يبرران التدخل العسكري الأمريكي في سوريا

أوباما و كيري يبرران التدخل العسكري الأمريكي في سوريا

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

صرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي في الصراع الدائر في سوريا يشكل تهديدا صارخا للأمن القومي بالنسبة للولايات المتحدة و يعد تحديا سافرا للقانون و المجتمع الدولي كما شدد على أن مرور تلك الحادثة التي وقعت في ريف دمشق مرور الكرام يهدد السلم في المنطقة و حلفاء الولايات المتحدة مثل المملكة الأردنية و إسرائيل . و أكد أوباما على مضمون ما قد صرح به في السابق وزير خارجيته جون كيري و وصف الرئيس السوري بشار الأسد بالقاتل و أوضح أن بلاده لن تنتظر و ستتخذ قرارها بالمشاورة مع الشعب الأمريكي و الكونغرس من أجل ترتيب الرد المناسب و الحاسم و السريع على التجاوز غير المقبول الذي قامت به القوات النظامية في سوريا . و أكد كيري و من بعده أوباما على أن الضربة العسكرية المحتملة ضد سوريا لن تكون حربا مفتوحا أو غزوا مؤكدين على تعلمهم من تجربة العراق و أنهم لن يقعوا في الخطأ مرتين ، و لهذا فإن الإدارة الأمريكية تبحث توجيه ضربة نوعية و محدودة و في نفس الوقت مؤثرة تقوم بها القوات الأمريكية في سوريا لردع النظام و منع استخدام السلاح الكيماوي مرة أخرى في صراع سوريا الدائر منذ أكثر من عامين. و أوضح أيضا أوباما في كلمته للشعب الأمريكي أن الضربة ستكون موجهة إلى سوريا عسكريا و لكنها أيضا ستكون رسالة قوية لحزب الله اللبناني المسلح و الجمهورية الإسلامية الإيرانية من أجل إعادة ترتيب مواقفها الداعمة للنظام السوري في قتال الشعب السوري.

مسؤولية حماية الأعراف الدولية

و شدد أوباما على عدم رغبته بشكل شخصي بالدخول في حرب أو حتى التدخل العسكري المحدود و أنه أكثر القلقين على الولايات المتحدة الأمريكية بشأن نشاطاتها العسكرية و إنما أكد في الوقت نفسه على أن الولايات المتحدة قوة عالمية عظمى عليها أن تقوم بمسؤوليتها تجاه الأعراف الدولية مشيرا إلى مسؤلية الولايات المتحدة في ظل ضعف و وهن مجلس الأمن الذي بدا عليه في التعاطي مع قضية الغوطة التي استخدم فيها السلاح الكيماوي. و من جانبه ذكر جون كيري وزير الخارجية الأمريكي أن فرنسا و أستراليا و تركيا و الجامعة العربية هم حلفاء أمريكا التي تعول عليهم في أن يساندوا ضربتها النوعية. و كشف كيري النقاب في كلمته التي وجهها للأمة الجمعة الماضية أن تقرير الاستخبارات الأمريكية قد قطع الشك بمسألة استخدام الكيماوي في الغوطة بريف دمشق في الحادي و العشرين من أغسطس آب الماضي حيث كشف التقارير عن ماهية الصواريخ و أماكن و توقيتات انطلاقها و كلها مناطق خاضعة للسيطرة النظامية لافتا إلى أن ضحايا هجوم الغوطة الكيماوي قد أسفر عن ما يقارب الألف و خمسمائة قتيل. و أظهر التقرير الذي أعلنه جون كيري ان النظام السوري استخدم غاز الأعصاب في الهجوم و أرجع المعلومة إلى عده مصادر مخابراتية من داخل سوريا.

.

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
1373818168-Arabian-Peninsula-_-1913-Intel.jpg
حرب باردة بين اليمن والمملكة العربية السعودية والسبب منابع النفط

منابع النفط تشعل صراع بين اليمن والمملكة العربية السعودية: قامت اليمن بإكتشاف منبع جديد من منابع النفط على عمق 1800متراً...

article41373206787cb47a483407cdab1eb45b94156b96e832013-07-07_101224
ازمة الوقود المصرى

ازمة الوقود من الازمات التى شعر بها المواطن المصرى فى الفترة الاخيرة بشكل كبير والتى تؤثر على ارتفاع الاسعار فى...

Close