الرئيسية / اخبار عالميه / العاهل المغربي .. قضية صحراء المغرب مسئولية على الجميع

العاهل المغربي .. قضية صحراء المغرب مسئولية على الجميع

صرح عاهل المغرب محمد السادس الى ان قضية الصحراء كانت قد عرفت خلال السنة الحالية عددا من التحديات الكبيرة و التى تمكنوا من رفعها بفضل قوة الموقف و عدالة القضية ؛ و هو ما بدا انه يقول انه لا يجب ان تكتفي المغرب بكسب تلك المعركة مع الافراط فى التفاؤل .

المغرب و مخاطر محدقة

و قد كان ملك المغرب قد قال فى خطاب قام بالقاره امام مجلس النواب بمناسبة افتتاح دورته التشريعية الثالية الى انه جرى بعض الخلل فى التعامل مع القضية المصيرية الاولى بالنسبة للمغرب على الرغم من كافة التحركات الجادة و التى يقوم بها عددا من البرلمانيين ؛ لكنها تظل غير كافية رغم كل شئ ؛ و هو ما من شانه ان يقوم بتشجيع خصومنا على رفع مستويات المناورة من اجل الحاق الضرر بالمغرب .

و قد اضاف الى ان الفاعلين لا يقوموا بالتعبا بالقوة الا فى حالة كان هناك خطرا كبيرا يحيط و يهدد وحدة البلاد ؛ و كانهم فى انتظار اية اشارة من اجل التحرك ؛ و قد اشار الى ان ازمة الصحراء ليست مسؤولية ملك البلاد فقط و نما هى قضية مجتمع المغرب كله ؛ مؤسسات و مجالس منتخبة و برلمان و مافة الفعاليات الاقتصادية و النقابية و وسائل الاعلام و هيئات المجتمعات المدنية و المواطنين جميعا .

ذكرا الى ان اهم مصدرا للقوة فى دفاع بلاده عن صحراءه يكمن فى الحقيقة فى اجماع مكونات الشعب كله حول مقدساته .

يذكر ان العاهل المغربي لم يقم باخفاء كم ان الوضع صعبا و هو الذى عرف عنه الصراحة الدائمة ؛ موضحا ان الامور لم تحسم بعد ؛ و ان هناك مناورات من جانب الخصوم من اجل النيل بوحدة البلاد و يرى ان تلك المحاولات لن تتوقف ؛ مما قد يسهل ضياع الصحراء فى حالة التطورات الحاسمة .

واجبات و مسؤوليات

و كان العامل المغربي قد دعا بلاده الى حالة التعبئة و اليقظة المستمرة و الاستعدادا للتحرك الفعال على كافة الاسعدة الداخلية و الخارجية من اجل التصدي لاعداء الوطن مهما كانوا ؛ و لمجابهة كافة الاساليب الغير مشروعة التى يقوم بنهجها ؛ قائلا انها امام هذا الوضع قد اصبح من الواجب على البرلمان بلورة مخططات العمل المتكاملة و الناجعه ؛ يكون معتمدا على جميع الاليات البرلمانية من اجل مواصلة الدفاع عن تراب المغرب فى معزل عن الخلافات ما بين المعارضة و الاغلبية بل يجب ان تكون رهينة الحسابات السياسية .

و قد اضاف الى انه على اعضاء البرلمان و كافة المجالس المنتخبة الجهوية و المحلية و خاصية فى الاقاليم الجانبية اى الصحراء ان يتحملوا مسؤوليتهم كاملة بصفتهم يمثلون السكان الاصليين للمنطقة و للقيام لواجبات التصدى للاعداء المحيطين بالبلاد .

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
1373713768-________-____________.jpg
سعي في العراق للتوافق حول قانون الانتخابات

دولة العراق تدخل العراق مسابقة مع الزمن لتعديل قانون الانتخابات الجديد حيث قدمت كل من كتلتي التحالف الوطني الشيعي والقائمة...

1375285971-________-________.jpg
قوات الأمن في تونس تفض اعتصام المحتجين بالقوة في ساحة باردو

قامت قوات الأمن في تونس بإقتحام ساحة باردو و فضت الإعتصام بالقوة ، بعد إندلاع إشتباكات عنيفة بين أنصار الإئتلاف...

Close