الرئيسية / اخبار عالميه / كيري يبدأ جولته السادسة من حيث أنهي الخامسة من الأردن

كيري يبدأ جولته السادسة من حيث أنهي الخامسة من الأردن

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

قام وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أمس بزيارة عمان عاصمة الأردن، قام فيها بمقابلة تمهيدية مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة وتوجه بعدها في مقابلة أخرى إلى السفارة الفلسطينية في عمان لمقابلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتستغرق الزيارة ثلاثة أيام. و قد أصدرت الخارجية الأردنية بيانا صرحت فيه بنتائج مقابلة الوزيرين حيث تم مناقشة أحدث التطورات السياسية خاصة في ظل الظروف التى تمر بها سوريا ومناقشة إستكمال عملية السلام بين فلسطين و إسرائيل وعن الجهود التى يقوم بها وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية لإستقرار الوضع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقد إلتقى كيري في أول يوم من زيارته بالرئيس محمود عباس وسيقوم أثناء الزيارة بمقابلة العاهل الأردنيالملك عبد الله الثاني والوفد الوزاري العربي الذي تشكل بقرار من القمة العربية والذي يعبر عن عملية السلام، وهذه الدول هى السعودية و الأردن و مصر و قطر و المغرب و فلسطين و بحضورالأمين العام للجامعة العربية ،نبيل العربي. وخلال مقابلة وزير الخارجية  الأمريكي بالرئيس الفلسطينى ناقش إقتراحات حول إطلاق الأسرى المعتقلين قبل إتفاق أوسلو والذي يبلغ عددهم 104 أسير و الخطة الإقتصادية للبلاد.

جهود كيري

و جدير بالذكر أن كيري يقوم بتلك الزيارات للمنطقة حرصا منه على عودة المحادثات بين فلسطين وإسرائيل المتوقفة منذ أكتوبر 2010 ، بسبب عملية الإستيطان الإسرائيلي في الأراضى الفلسطينية. وقد صرح الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الإجتماعات التي يقوم بها كيري هدفها هو النقاش حول عملية السلام في الشرق الأوسط وعن المجهود الذى يبذله كيري لإحياء عملية السلام ومحاولة رجوع المفاوضات مرة أخرى. ويذكر أن الوفد الوزاري العربي قد زار واشنطن في إبريل الماضي، وإلتقى بكبار المسئولين الأمريكيين ومنهم الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية كيري لمناقشة إقتراحات وضعها الوفد العربي لإحياء عملية السلام الفلسطيني الإسرائيلي، وقد ذكر كيري أنه سيقوم بالرد على الوفد خلال زيارته حول نتائج هذه الإقتراحات. وعلى صعيد آخر تصر إسرائيل على عدم السماح بوقف الإستيطان في فلسطين وصرح نيتانياهو أنه لا يوافق على إلحاق الضرر بمئات الآلاف من المواطنين الإسرائيليين المقيمين في الضفة الغربية في فلسطين، وجاء هذا التصريح بعد قرار الإتحاد الأوروبي بحظر تمويل الأنشطة للمستوطنين في الأراضى الفلسطينية. وقد ذكرت صحيفة بديعوت أحرنوت الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أن نيتنياهو دعا كل من وزير العدل الإسرائيلي تسيبي ليفني ووزير الإقتصاد نافتالي بينيت إلى إجتماع لمناقشة الوضع بعد قرار الإتحاد الأوروبي، وقد صرح نتنياهو أنه لن يتم حل هذه القضية إلا من خلال المفاوضات المباشرة ولن يلبي أي طلبات خاصة بالحدود الإسرائيلية. وأضاف نتنياهو أن الأولى أن يتم التعامل مع القضايا العربية الأكثر أهمية وإلحاحا في الفترة الحالية مثل مشكلة الحرب الأهلية الواقعة في سوريا ،وأيضا محاولات إيران للحصول على أسلحة نووية وبعدها يمكن التعامل مع الأزمة الراهنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


(This image may be copyrighted) Source:
upload.wikimedia.org

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
1375145676-__________.jpg
عدوى الإغتيالات السياسية تنتقل من تونس إلى ليبيا

في حادثةٍ مؤسفةٍ تم اغتيال عبد السلام المسماري الناشط و المحامي المعروف ، كما أنه المنسق العام لائتلاف الثورة الليبية...

1373817468-30-__________-________-______-_-____________________-_-Flickr---Photo-Sharing_.jpg
اشكاليات المرحلة الانتقالية الجديدة

كانت البداية مع حركة تمرد التى بدأت شعاعا ما فى المجتمع المصرى ؛ خصوصا بعد ما جمعت حول اثنان و...

Close