الرئيسية / اخبار محليه / اردوغان مستعد لرئاسة تركيا فى حالة طلب منه حزبه ذلك

اردوغان مستعد لرئاسة تركيا فى حالة طلب منه حزبه ذلك

صرح رئيس الحكومة فى تركيا رجب اردوغان الى انه سيقوم بالترشح فى الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها العام القادم فى حالة طلب منه الحزب الاسلامي المحافظ الذى ينتمي له ذلك .

اردوغان و رئاسة تركيا

و قد نوه اردوغان الى ان الوقت الحالي لا توجد اشياء مؤكده و انه لو كان قد اتخذ قرارا نهائيا بخصوص ترشحه للانتخابات الرئاسية لكان قد قام بالاعلان عن ذلك ؛ مضيفا الى انه سيقوم بالسعي الى تولي اي منصب يقوم حزبه برتشيحه له .

بذكر ان قوانين العدالة و التنمية الحزب الذي ينتمي اليه اردوغان تحدد عدد اولايات المتعاقبة لنائب و رئيس الحكومة التى من الممكن لاعضاء الحزب بتوليها ثلاثة ؛ ما يعني ان اردوغان لن يتمكن من مواصلة تولية منصب رئيس الحكومة فى تركيا و الذى بداها مع عام 2003 بعد انتهاء الانتخابات التشريعية المزمع عقدها فى عام 2015 ؛ و يرى عدد من المحللين الاتراك الى ان ترشح رئيس الحكومة للمنصب الرئاسي فى شهر اغسطس من عام 2014 الذى سيتم تنظيمه للمرة الاولى عبر الاقتراع المباشر العام .

و قد اعرب اردوغان اكثر من مرة عن تاييده لخطوات تعزيز دور رئيس الدولة الذى يعتبر منصبا شرفيا و يعتبر رئيس الحكومة هناك هو المسؤول عن الادارة بصورة كاملة ؛ لكنه اضاف ان المشروعات المطروحة لاصلاح الدستور فانها متوقفة منذ عدة اشهر بسبب الخلافات و الازمات ما بين الحزب الحاكم حاليا و باقى احزاب المعارضة .

عبد الله جول

و ايا يكن قرار اردوغان بخصوص الانتخابات الرئاسية فانه قد استبعد اية مواجهة مباشرة خلال عملية الاقتراع مع رئيس تركيا الحالي عبدالله جول و الذى كان قد شكل مع حزبه العداله و التنمية عام 2001 منوها انه مقتنعا بانه لن يكون اية خلافات داخل الحزب بخصوص ذلك .

يذكر ان جول كان قد كشف اكثر من مرة عن خلافات بينه و اردوغان خصوصا خلال موجة التظاهرات التى خرجت الى الشوارع التركية معاداة للحكومة هناك حين اعرب جول عن رغبته و تاييده لاقامة حوار مع المتظاهرين فى الوقت الذى كان اردوغان قد قرر التعامل معهم بحزم .

يذكر ان اردوغان لن يتمكن من ترشيح نفسه مرة اخرى لمنصب رئيس الحكومة فى الانتخابات التشريعية المزمع عقدها فى عام 2015 بعد ان ظل مسيطرا بصورة كبيرة على الساحة التركية لمدة عشر سنوات ؛ ياتى ذلك وفقا لقواعد حزبه الذى ينتمي اليه .

و قد صرح اردوغان الى انه لم يقم باتخاذ قرارا نهائي بصورة مؤكدة حتى الان منوها انه لو كان وصل لمرحلة اليقين لكان قد اعلن ذلك بصورة نهائية ؛ مضيفا ان تركيا تمتلك نظاما يقوم على الشورى و اهم اجزاء الشورى الان هو حزب العدالة و التنمية الذى ينتمي له و مهما كانت المهمة التى سوف يعطيها لى حزبي فاننى سوف اسعى للتنفيذ ؛ يذكر انه يتبقى اقل من سنة على الانتخابات الرئاسية التركية وسط توقعات بخصوص الدور الذى سيقوم به اردوغان و جول الذى يشغل المنصب الرئاسي حاليا .

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
دخول أميركي على خط الإنتخابات اللبنانية
الانتخابات البرلمانية اللبنانية على المحك

صرح رئيس حكومة تصريف الأعمال فى لبنان نجيب ميقاتي أن السادس عشر من يونيو حزيران هو الموعد الذى تم تحديده...

1372628225_8376271918_cf0b1b5c4f_o.jpg
التوحد من المرض إلي الجنس

التوحد   يعد التوحد من الأمراض التي بدأت تظهر في الاونه الاخيره وعلى الرغم من عدم معرفه العلماء بالأسباب الرئيسية...

Close