الرئيسية / اخبار محليه / الببلاوي يستكمل مشاوراته لتشكيل حكومة الكفاءات في مصر

الببلاوي يستكمل مشاوراته لتشكيل حكومة الكفاءات في مصر

الدكتور حازم الببلاوي رئيس وزراء مصر
الدكتور حازم الببلاوي رئيس وزراء مصر

تستمر في مصر المشاورات التي يجريها رئيس الوزراء المكلف حازم الببلاوي بخصوص إختيار أعضاء الحكومة المصرية خلال الفترة الإنتقالية ، و إلتقى الببلاوي في مقر مجلس الوزراء بالمرشحين لشغل عضوية الحقائب الوزارية بمقر مجلس الوزراء بشارع القصر العيني ، فيما تتوقع مصادر حكومية مصرية أن تخرج الحكومة الجديدة إلى النور في غضون يوم الأحد. و تعد هذه هى المرة الأولي التي يباشر فيها الببلاوي مهام منصبه في مقر الحكومة بعد فترة من العمل من داخل قصر الإتحادية عقب تسميته رئيسا للوزراء. و دعا الببلاوي في تصريحات صحفية إلى التريث و عدم إستعجال الأمور، لأن توزيع الحقائب الوزارية سيتم خلال الفترة المطلوبة ، مؤكدا على أن كل الأنباء التي تتحدث عن وجود عقبات أمام تشكيل الحكومة الجديدة هى مجرد شائعات لا تمت للحقيقة بصلة ، لأنه لم يقم بالإتصال مع أي من المرشحين للمناصب الوزارية و لم يلتق بأي منهم – حتى لحظة إدلاءه بتلك التصريحات – بما يعني عدم وجود تعثرات في التشكيل. كما أصر الببلاوي على عدم التصريح بأي من الأسماء المرشحة  لشغل الحقائب الوزراية. و قال مصدر مسؤول في مجلس الوزراء أن الببلاوي فضل عدم الإتصال بأي من الأسماء المرشحة للحقائب الوزارية حتى ينتهي من دراسة كل إسم على حدة. وأضافت المصادر أن الببلاوي مهتم بإختيار الناطق الرسمي الجديد بإسم الحكومة عقب خلو المنصب بإستقالة المتحدث السابق عقب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي. وتواجه حكومة الببلاوي العديد من التحديات على كافة الأصعدة و المستويات ، فالملف الأمني الذي يحتل الأهمية القصوي لدي رجل الشارع ، سيكون بمثابة إختبار لنجاح الحكومة في ظل الوضع المتدهور منذ إنهيار الشرطة في يوم جمعة الغضب 28 يناير 2011. و يأمل المصريون أن تنزل الشرطة إلى الشارع وتمارس عملها بنفس درجة الإنتشار والفاعلية التي كانت عليها قبل ثورة يناير، خاصة بعد رفض الشرطة الإعتداء على المتظاهرين الذين نزلوا لإسقاط نظام مرسي، وحالة الألفة غير المسبوقة بين رجال الشرطة والمتظاهرين الذين إتفقوا معا على ضرورة إسقاط نظام الإخوان ورحيل الرئيس مرسي. كذلك سيكون أمام الببلاوي و حكومته تحدي لا يقل خطورة عن الملف الأمني ، و هو ملف سيناء التي أصبحت  مسرحا لعمليات عنف شبه يومية تقوم بها الجماعات الجهادية الرافضة لعزل مرسي، ضد الشرطة والأقباط وعناصر الجيش. وتحتل سيناء مكانة مهمة في الأمن القومي المصري حيث أنها تمثل البوابة الشرقية لمصر، هذا بالإضافة إلى وجود الحدود المشتركة مع قطاع غزة و إسرائيل.

آمال الشارع المصري

و يأمل رجل الشارع في أن تتمكن حكومة الببلاوي من فك طلاسم لغز إرتفاع الأسعار، بما يسمح له بالحصول على إحتياجاته الأساسية من الغذاء و الدواء على أقل تقدير. و ستتولى حكومة الببلاوي مهمة التعامل مع التركة الثقيلة التي تركها نظام الرئيس مرسي، حيث مشكلة نهر النيل وسد النهضة في أثيوبيا، وأزمات الوقود وإنقطاع الكهرباء إضافة إلى العلاقات الخارجية المتدهورة مع الدول العربية. وفي سياق متصل، رحبت الخارجية المصرية بتصريحات الإدارة الأمريكية الأخيرة، التي وصفت فيها فترة حكم الرئيس محمد مرسي بالغير ديمقراطية، مؤكدة على أن التغير الذي شهده الموقف الأمريكي يبرهن على إدراك الولايات المتحدة لأبعاد التطورات المتلاحقة التي تشهدها الساحة السياسية في مصر. بدورها دعت جبهة الإنقاذ الوطني رئيس الوزراء إلى تشكيل حكومة تعبر عن ثورة 25 يناير مشددة على ضرورة أن يكون أعضاء الحكومة الجدد من الرموز التي دعمت الثورة وتحظى بقبول شعبي، علاوة على تمتعها بالكفاءة المهنية التي تمكنها من مواجهة التحديات الراهنة وتحقيق مطالب جماهير الثورة في العيش والحرية والعدالة الإجتماعية. وطالبت الجبهة في بيان صحفي بعدم الإستجابة إلى الإعتراضات التي توجهها  قوي سياسية أو أحزاب بشكل منفرد إزاء إختيارات أعضاء الحكومة، الأمر الذي بدوره سينعكس على العملية السياسية بالسلب وسيحرم الحكومة من كفاءات متميزة هى في أمس الحاجة إليها في تلك الظروف. وطالبت الجبهة الرئيس المصري بسرعة تعديل الإعلان الدستوري الذي تجاهلت الرئاسة أخذ رأي القوي السياسية في مواده قبل خروجها للنور ، كذلك طالبت الجبهة بسرعة الكشف عن ملابسات أحداث الحرس الجمهوري التي سقط فيها 51 قتيلا معظهم ينتمي لجماعة الإخوان، حتي تتعرف العدالة على الجناة الحقيقين وتقتص منهم. و دعت الجبهة السلطات المصرية إلى عدم إغلاق أي وسيلة من وسائل الإعلام ، إلا تنفيذا لحكم قضائي وليس تنفيذا لقرارات إدارية إستثنائية ستتسبب في الإضرار بالحريات العامة. وأشار المهندس أحمد بهاء الدين شعبان القيادي بالجبهة إلى أن الهيئة القانونية بجبهة الإنقاذ أتمت بالفعل كافة التعديلات المقترحة على الإعلان الدستوري الذي صدر مؤخرا، ثم أرسلتها للمستشار عدلي منصور للإطلاع عليها.

الدعم الخليجي

وشهدت الساحة السياسية دعوات مختلفة للتظاهر ما بين المؤيدة والمعارضة  للأوضاع الحالية في ظل عزل مرسي وتكليف الرئيس المؤقت بإدارة البلاد، فوجهت حملة تمرد دعوة لجماهير الشعب المصري للنزول يوم الجمعة إلى الشوارع والميادين الرئيسية بالعاصمة والمحافظات وعلى رأسها ميدان التحرير، من أجل تنظيم إفطار جماعي للتأكيد على إستمرار فعاليات الثورة المصرية حتى تحقيق كل أهدافها.  فيما دعت عدة حركات وأحزاب إسلامية تتجمع تحت إسم التحالف الوطني لدعم الشرعية، إلى النزول في مظاهرات حاشدة في كل ميادين العاصمة للمطالبة بإلغاء عزل الرئيس محمد مرسي ورفضا لما أسموه إنقلابا عسكريا، وأطلق التحالف على تلك التظاهرات إسم  (جمعة الزحف). من جهة أخرى ، تواصلت زيارات الوفود الخليجية للقاهرة ، والتي جاءت خصيصا من أجل إعلان دعمها لعزل الجيش المصري للرئيس مرسي وتقديم المساعدات المالية بغرض دعم الإقتصاد المصري. وقد إستقبل وزير الدفاع المصري الفريق عبد الفتاح السيسي نظيره البحريني وتناول اللقاء العلاقات المصرية البحرينية وطرق دعمها.

 


(This image may be copyrighted) Source:
www.achahed.com

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
1371724750_Prozac.jpg
الاغذية التي تقلل الاكتئاب

الاكتئاب يرتبط الاكتئاب , و القلق ارتباطا مباشرا, و يساعد تناول بعض الاغذية على زيادة الشعور بالقلق , و الاكتئاب,...

1370879991_Intel-logo.jpg
كمبيوتر اللوحي المحمول إيسوس فونباد مع إنتل بمعالج أتوم

إنتل  من المعروف عن شركه ” إنتل ” أنها تسعى دائما للتوسع في تكنولوجيا عالم الحاسبات وهى شركه لها اسم...

Close