الرئيسية / اخبار محليه / السودان ومشكلة دارفور

السودان ومشكلة دارفور


Warning: simplexml_load_file(http://gdata.youtube.com/feeds/base/videos?q=%D8%A7%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85%2B%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%81%D9%88%D8%B1&client=ytapi-youtube-search&v=2) [function.simplexml-load-file]: failed to open stream: HTTP request failed! HTTP/1.0 410 Gone in /home/content/65/10973765/html/wp-content/plugins/Auto-Tube-Pro/ATP_plugin.php on line 276

Warning: simplexml_load_file() [function.simplexml-load-file]: I/O warning : failed to load external entity "http://gdata.youtube.com/feeds/base/videos?q=%D8%A7%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%85%2B%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%81%D9%88%D8%B1&client=ytapi-youtube-search&v=2" in /home/content/65/10973765/html/wp-content/plugins/Auto-Tube-Pro/ATP_plugin.php on line 276

Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/content/65/10973765/html/wp-content/plugins/Auto-Tube-Pro/ATP_plugin.php on line 281

102761_904698_1_34

إقليم دارفور:

يعتبر إقليم دارفور هو من ضمن أكبر الاقاليم في دولة السودان حاليا حيث يقع غرب السودان وتبلغ مساحته نصف مليون كيلو متر مربع . ويبلغ عدد سكان إقليم دارفور حوالي ستة مليون نسمة أغلبهم مسلمين السنة . ولديهم حس إسلامي واضح . ولقد بدأت تظهر في الإقليم حركات للانفصال والتمرد علي الدولة السودانية وكان ذلك خلال فترة السبعينيات في قرن العشرين . ثم بعد ذلك تطور الوضع ليصل الي محاولات عسكرية للانفصال عن دولة السودان وكان ذلك في عام 2003 وزاد الوضع سوأً وأصبحت هذه القضية قضية عالمية .

مخاوف إنفصال إقليم دارفور عن دولة السودان :

أولا: مساحة الإقليم مساحة ضخمة مما يؤدي الي أن يصبح دولة مستقلة ولديه أمكانيات هائلة حيث يمتلك إقليم دارفور اليورانيوم والبترول . وأستمر المحللون الغربيون في وصف إقليم دارفور علي أنه تقريبا يساوي مساحة دولة فرنسا حتي يمهدوا الطريق للعالم للاقتناع بأنه من الممكن أن ينفصل عن السودان .

ثانيا : حدود إقليم دارفور معقدة فهذا الاقليم يتجاوز مع دولة تشاد من الناحية الغربية بحدود طولها 600 كيلو متر . وايضا مع أفريقيا الوسطي وليبيا حيث أن هذه المناطق صحراوية وليست محكمة مثل الدول الاخري ولذلك فإن دخول وخروج الاشخاص من وإلي الإقليم ليس صعب بل علي العكس سهل تماما حيث أن هناك قبائل تعيش في إقليم دارفور تربطها علاقات وطيدة ونسب مع قبائل في دول مجاورة لها . كل هذا أحدث وجود مشاكل كثيرة مع الدول المجاورة .
ثالثا : القبائل الموجودة في الإقليم لهم أصول إثنية فحوالي 85% منهم ينتمون للقبائل الافريقية الغير عربية وأغلبهم يشتغل بالزراعة . اما باقي السكان فهم من القبائل العربية التي هاجرت الي اقليم دارفور وهم يشتغلون في الرعي . ونظرا لاختلاف العرق فهذا له تأثير علي الطائفتين لا أحد يستطيع أن ينكر هذا .
رابعا : لإقليم دارفور بعد تاريخي حيث انه يعتبر سلطنة مسلمة ويضم عدد من القبائل الافريقية . وكان السلطان المسلم علي بن دينار الذي حكم من عام 1898 حتي سنة 1917 يرسل كسوة الكعبة وكان يقوم بإطعام الحجيج . ولهذا السلطان موقف مشرف حيث وقف بجانب الخلافة العثمانية خلال الحرب العالميه الاولي إلا ان هذا الموقف ازعج الدولة الانجليزية التي كانت تحتل السودان فقامت بضم الإقليم للسودان ليصبح جزء من دولة السودان .
خامسا : هناك تدخل صهيوني غربي مكثف في هذا الاقليم له مصالح أستراتيجية في المنطقة . وهؤلاء أصبحوا يتعاملون بوضوح مع المتمردين في إقليم دارفور لكي يحرضهوم علي الانفصال حتي تقوم دولة يكون كل ولأوها للدولة الصهيونيه والكيانات الغربية ومنها فرنسا حيث يقع إقليم دارفور في الحزام الفرانكفوني وهي الدول التي كانت فرنسا تسيطر عليها وقد توصلت فرنسا الي شخصية من قبيلة فور وهي من اكبر القبائل الموجودة في الاقليم وهو مؤسس اكبر حركات التمرد في دارفور وهو عبد الواحد محمد نور . ثم يأتي دور الكيان الصهيوني حيث اعلنت اسرائيل عن رصد مبلغ 5 مليون دولار لمساعدة لاجئي دارفور .
أليات حل مشكلة إقليم دارفور :
اولا: يجب وضع السودان في اهتمامات العالم الاسلامي علي جميع المستويات .
ثانيا : يجب فهم القضية السودانية وإقليم دارفور جيدا ويجب وضع خطة علي المدي الطويل للارتقاء بأقليم دارفور .

عن مدير الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Read more:
1373594714-dr.abo-el-foto7-2-by-_mohart-on-deviantART.jpg
عبد المنعم أبو الفتوح , الرجل الأكثر غموضا بعد ثورة يناير !

انه الرجل الاكثر غموضا منذ ثورة الخامس و العشرون من يناير و خصوصا بعد انشقاقة عن جماعة الاخوان المسلمون بسبب...

963407329
مقارنة الأمير القطري تميم بوالده ومصير قطر

 قد ذهب أحد السفراء الاوروبيين فى الدولة القطرية الى توضيح بعض من الاختلافات ما بين الأمير تميم و و والده...

Close