الرئيسية / اخبار محليه / السيسي يبدو و كأنه الرقم الصعب في معادلة 30 يونيو

السيسي يبدو و كأنه الرقم الصعب في معادلة 30 يونيو

انتشار قوات الجيش في العديد من المحافظات
انتشار قوات الجيش في العديد من المحافظات

كشفت مصادر سيادية النقاب عن طلب تقدمت به رئاسة الجمهورية في مصر للفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع بفرض الأحكام العرفية في مصر قبيل 30 يونيو الجاري إلا أن تلك المصادر أكدت رفض القوات المسلحة و قائدها العام لهذا الطلب . و أضافت المصادر السيادية التي صرحت لأحد صحف مصر المستقلة أن كلمة وزير الدفاع قبل أيام احتوت على رد صريح للجيش بخصوص هذا الموضوع علنا حينما أعلن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي أن الجيش سيمنع أي اقتتال داخلي و سيتحمل المسؤولية حال تدهور الوضع السياسي في البلاد . و كانت تلك الكلمة التي ألقاها وزير الدفاع محور اهتمام الكثيرين من مؤيدي و معارضي الرئيس على حد سواء . فانطلقت شائعات تقول بأن الفريق أول السيسي قد تتم الإطاحة به قريبا و ذهب البعض لآخر إلى القول بأن السيسي سينحاز للمتظاهرين الذين سيثوروا على الإخوان يوم 30 يونيو . و أكدت المصادر بقاء السيسي في منصبه محذرة جماعة الإخوان المسلمين و رئاسة الجمهورية في مصر من اتخاذ أي قرار يتعلق بإقالة قادة القوات المسلحة مشيرا إلى أن الضباط و الجنود و القادة لن يقبلوا بأي حال من الأحوال أن تمس قاداتها من أي جهة مؤكدين أن إقالة أي قيادة للجيش في هذا التوقيت هي مغامرة غير محسوبة النتائج . و أكدت المصادر لجريدة الوطن المستقلة في مصر أن الرئاسة قد خططت بالفعل لإقالة السيسي قبل ثلاثة أشهر بعدما رفض السيسي طلبات الإخوان و على خلفية تصريحات رئيس الأركان في دولة الإمارات التي قال فيها أن الشعب إذا ما أراد تغيير النظام سيقف الجيش بجانب الشعب يحمي إرادته .

و أكدت مصادر عسكرية لـجريدة الوطن المصرية أن هناك تقارير لجهات سيادية رصدت تواطؤ صريح للحكومة المصرية في أزمة الطاقة التي تشهدها مصر و التي اشتعلت بغرابة هذه الأيام . بالإضافة إلى رصد الجهات السيادية لمخازن أسلحة في مناطق متفرقة من الجمهورية و رصد فرق تابعة للجماعات الإسلامية تتلقي تدريبات في أماكن منها معسكرات الكشافة بالمنصورة . يذكر أن القوات المسلحة قد انتهت من وضع خطة للانتشار في القاهرة و بعض المدن خصوصا سيناء و ساحل قناة السويس و استعدت كامل الاستعداد لتظاهرات 30 يونيو . و قال اللواء أحمد وصفي قائد الجيش الثاني الميداني أن القوات المسلحة مستعدة كامل الاستعداد لتأمين ساحل قناة السويس بالكامل و المجرى الملاحي لها و السفن المارة بها و شدد أنه اجتمع مع قادة شيوخ قبائل سيناء لتأمين سيناء أثناء تظاهرات 30 يونيو.  و الملفت للانتباه أن كل القوات التي نزلت إلى الشوارع لتأمين الممتلكات العامة و المباني الحيوية قد حملت لافتة مكتوب عليها ” قوات حماية المواطنين ” في تأكيد على تصريحات منسوبة إلى السيسي و كبار قادة القوات المسلحة المصرية أن الجيش المصري ملك الشعب و لن يتهاون مع أي جهة تفكر في إشعال حرب داخلية أو النيل من المتظاهرين مؤكدا أنه سيتصدى لأي محاولة اعتداء من أي طرف مهما كان . والشورى. و كانت تصريحات السيسي قد أربكت حسابات جماعة الإخوان المسلمين الذين شعروا بأن السيسي ليس مستعدا للتورط معهم في أى عمل من أعمال العنف تجاه متظاهري 30 يونيو و أن الجيش سيحمي هؤلاء المتظاهرين مما ينذر إذا ما نزل عدد ضخم من المتظاهرين بانقلاب يحميه الجيش على الرئيس المصري الحالي الدكتور محمد مرسي .

توتر بين مرسي و السيسي

و كان السيسي قد حضر خطاب الرئيس مرسي الأربعاء الماضي و لكن بعض الصحف تناولت تعبيرات وجهه و هدوءه داخل القاعة و كأنه يحضر اللقاء على مضض . و قالت النيويورك تايمز أن السيسي صفق متحفظا للرئيس و بدت عليه علامات الاستياء من خطابه . و تطرق مرسي للحديث عن الجيش في خطابه الذي امتد لأكثر من ساعتين و نصف حيث أكد على كونه القائد الأعلي للقوات المسلحة بشكل وصفه العديد من الخبراء و المتابعين بأنه ” غير لائق ” بحضور القائد العام الفريق أول السيسي . ربما جاء هذا التأكيد من قبل الرئيس دلالة واضحة على خشية الرئيس و جماعة الاخوان التي ينتمي إليها من موقف الجيش في تظاهرات 30 يونيو فأراد الرئيس مرسي أن ينبه الجيش و ربما وزير دفاعه بأنه يبقى القائد الأعلي للقوات المسلحة المصرية و التي لابد و أن تطيع أوامره حسبما فسر العديد من المتابعين .

عن مدير الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Read more:
1374783583-______________-__2.jpg
فوائد فيتامين ب 2

يسمي فيتامين ب 2 بالرايبوفلافين, و يعتبر احد الفيتامينات الذائبة في الماء,و يحتاج ايه الجسم للقيام بالعديد من الوظائف الخلوية...

1373051912_5158765497_6bc86159aa_o.jpg
اخر امبراطور للصين

اخر امبراطور للصين بوئي امبراطور الصين الاخير حياته في حد ذاتها مأساة انسانية تعطي اكبر موعظة على قسوة السياسة وتلاعبها...

Close