الرئيسية / اخبار محليه / قوى المعارضة تضع دستورا لما بعد مرسي

قوى المعارضة تضع دستورا لما بعد مرسي

الرئيس المصري الحالي محمد مرسي
الرئيس المصري الحالي محمد مرسي

أعلن تجمع قوى المعارضة المصرية في وقت سابق من هذا الإسبوع عن وثيقة دستورية مؤقتة وضعوها لتسيير البلاد ما بعد تظاهرات 30 يونيو و التي تنادي بانتخابات رئاسية مبكرة و رحيل الرئيس الحالي الدكتور محمد مرسي . ذلك التجمع الذي اختار من تكتل القوى الثورية المصرية اسما له صرح عبر مؤتمر صحفي كبير في القاهرة عن وثيقة مبادئ دستورية سوف يتم العمل بها كإطار دستوري مؤقت يحكم الفترة الانتقالية بعد رحيل مرسي – على حسب التصريحات – لاغية بذلك كافة الإعلانات الدستورية الصادرة منذ تنحي مبارك و حتى آخرهم الذي أصدره الدكتور مرسي و إلغاء أيضا العمل بالدستور الذي استفتى عليه الشعب في ديسمبر كانون الأول من العام الماضي . و جاء نص المادة الثالثة و السادسة في تلك الوثيقة قاضيا بعزل الدكتور محمد مرسي عيسي العياط رئيس الجمهورية الحالي من منصبه و تكليف الرئيس الحالي للمحكمة الدستورية العليا بشغل منصب رئيس الجمهورية شرفيا لحين إجراء انتخابات في ظل حكومة انقاذ وطني ترأسها شخصية يتفق على وطنيتها و تكون مخولة بقوة تلك الوثيقة بإستصدار إعلانات دستورية تكميلية بعد الموافقة عليها من مجلس المائة عضو التشريعي المؤقت و الذي نصت المادة السابعة من الوثيقة أن يشكله رئيس الجمهورية تحت اسم ” برلمان الثورة المؤقت ” . و اشترطت الوثيقة في برلمان الثورة المؤقت أن يمثل النقابات المهنية و الفلاحين و العمال و الأقاليم و يراعي تشكيله الاختلافات العرقية و الدينية و الفكرية حيث ألا يزيد سن أعضاءه المائة عن خمسين عاما ليشرع ذلك البرلمان كافة التشريعات اللازمة لتسيير المرحلة الانتقالية بما لا يتعارض و المبادئ المنصوص عليها بتلك الوثيقة الدستورية و المبادئ الكلية للشريعة الإسلامية و الثوابت الثقافية و مبادئ حقوق الانسان العالمية . كما ألزمت الوثيقة برلمان الثورة بتشكيل 30 عضوا من الفقهاء الدستوريين لوضع دستور جديد للبلاد يصدق عليه الرئيس المؤقت و البرلمان و يطرح على الشعب المصري للاستفتاء شرط أن يشارك بالاستفتاء أكثر من نصف من لهم حق التصويت و لا يقر الدستور إلا إذا وافق عليه ما لا يقل عن 70 % من الناخبين. و نصت الوثيقة الدستورية التي من المقرر أن تنفذ – حسب تصريحات تكتل القوى الثورية المصرية – بعد تظاهرات 30 يونيو و تنحي أو إسقاط الدكتور مرسي رئيس الجمهورية الحالي – نصت – على إلغاء كافة المراسيم و القوانين و القرارات و اللوائح التي أصدرها الرئيس الذي صفته الوثيقة بالمعزول بالإضافة إلى تلك التي خرجت عن مجلس الشوري و اعتبار ما يترتب عليها من آثار كأن لم تكن . و أكدت الوثيقة على دور القوات المسلحة في حماية الوطن و الحفاظ على الأمن الداخلي و الاستقرار السياسي ملزمة المجلس الأعلي للقوات المسلحة بمساندة الثورة و حماية أهدافها و تأمين كل الإجراءات الخاصة بالفترة الانتقالية لحين بناء نظام ديمقراطي يحكم فيه ممثلون ينتمون فعلا للثورة المصرية و يعبرون عنها . و نصت الوثيقة الدستورية المؤقتة الخاصة بالمرحلة الانتقالية على تشكيل  محكمة لتنفيذ العدالة الانتقالية لتتمكن الثورة من محاكمة الفاسدين و المتورطين بقتل الثوار و جرائم الإفساد المالي و السياسي و أعطت لتلك المحكمة الحق في أن تحكم بكافة القوانين المنصوص عليها في قانون العقوبات المصري عدا عقوبة واحدة هى عقوبة الإعدام . و حرصت الوثيقة على التأكيد على التزام مصر بكافة المعاهدات و الاتفاقيات الموقعة بين مصر و أي دولة أو جهة أو منظمة عالمية و اعتبار تلك الاتفاقيات و البروتوكلات الدولية جزء لا يتجزأ من التشريع الداخلي و مكملا له .

حظر الترشح

و نصت الوثيقة  على حظر ترشح كلا من رئيس الدولة المؤقت معالي المستشار رئيس المحكمة الدستورية العليا و رئيس الحكومة الانتقالية و وزرائها و أعضاء لجنة صياغة الدستور لمدة دورة برلمانية كاملة حيث لا يجوز لهولاء شغل أى منصب تنفيذي أو تشريعي أو سياسي لمدة دورة برلمانية كاملة . يأتي ذلك في خضم مؤتمرات و تحضيرات و فاعليات تجريها كل القوى السياسية المناوئة لحكم الإخوان و المناهضة لسياسيات الرئيس الحالي محمد مرسي استعدادا لما يطلق عليه البعض ” ثورة التصحيح ” في مظاهرات 30 يونيو و التي تمت الدعوة لها من قبل حملة تمرد التي وقع على استماراتها أكثر من 15 مليون مواطنا وقعوا على سحب الثقة من الرئيس الحالي مرسي و طالبوه بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في الذكرى الأولى لتوليه منصب رئاسة الجمهورية المصرية .

عن مدير الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Read more:
1374722578-________
آلة ذكية للاستخدام في الري من اجل تحسين الإنتاج الزراع

هل هذا صحيح، هل في المستقبل سيكون بمقدرة المزارعون القيام بعملية الري وكذلك التخصيب في حقولهم وذلك باستخدام طرق تحافظ...

1375285971-________-________.jpg
قوات الأمن في تونس تفض اعتصام المحتجين بالقوة في ساحة باردو

قامت قوات الأمن في تونس بإقتحام ساحة باردو و فضت الإعتصام بالقوة ، بعد إندلاع إشتباكات عنيفة بين أنصار الإئتلاف...

Close