الرئيسية / اقتصاد / المغرب تحاول تطوير الملف المالي و التطرق نحو الاصلاح

المغرب تحاول تطوير الملف المالي و التطرق نحو الاصلاح

كان وزير المالية و الاقتصاد فى المغرب قد دعا فى الرباط منذ عدة ايام الى ضرورة اعادة النظر فى كافة النظم الاصلاحية العمومية للملف المالي و الاقتصادي فى المملكة مؤكدا الى ان من اهم اسباب غياب و اختفاء النجاعة عن الملف المالي العمومي و برغم كافة الاصلاحات التى جرى العمل على تجقيقها الا ان اسليب تنظيم و اليات تطبيق الاصلاحات التى تم اطلاقها فى المجالات المالية يجب ان يعاد النظر فيها بل و العمل على اعادة تطويرها و ابتكار المزيد عليها .

المغرب و الملف المالي

و قد اوضح فى الندوة الدولية التى اقيمت حول ملف المالية العمومي و الذي اقيم فى الرباط الى ان الجهود التى تبذل فى هذا الملق يجب ان يتم تعزيزها ؛ خصوصا جانب استراتيجية قيادة تلك الاصلاحات ؛ اما بخصوص جانب الاستراتيجية فى مجال قيادة اصلاحات المجال المالي العمومي فقد حدد اربعة محاور ستساعد على تنفيذ التقدم فى هذا الجزء و تتمثل فى ضرورة العمل على استلهام و استخدام النماذج الناجحة و المعايير الدولية و الممارسات التى اوصلت لتقدمات مالية بخلاف تضاعف الجهد المبذول و تكريس مبدأ الابداع و الابتكار و وضع خطط و سيناريوهات استباقية لمواجهة التحديات و الازمات و المعوقات و قبل كل هذا استجابة الدولة لكافة الطلبات المشروعة التى تخرج عن المواطنين .

و قد شدد فى كلمته على ضرورة العمل على اعادة رؤية سلوك الادارة و السلوك المالي بصورة تستند على منطق الاداء الجيد و الكفاءة قبل اى شئ ؛ و أكد على ضرورة خلق روحا جديدة للمبادرة تضمن نموا اقتصاديا و اجتماعيا دائما يراعي عوامل الوقت و يراعي عمليات الاصلاح و التدابير المالية العمومية.

فى نفس السياق صرح خازن مملكة المغرب العام الى ان الهدف من هذا المؤتمر هو تناول و تداول الاصلاحات الكبيرة من المجال المال اعام خصوصا نقطة القيادة الاستراتيجية و العملية و اليات و ادوات التنفيذ لتلك الاصلاحات ؛ و قد شدد من جانبه على طابع تلك الاصلاحات و خصوصا القوانين التى تنظم الملف المالي و الضريبي فى البلاد .

و قد اوضح الى ان هذا الملف يتعلق بصورة كبيرة الى الية تبادل الخبرات ما بين فرنسا و المغرب ؛ و النظر الى افق التحسينات و التحديثات للنظام المالي فى المملكة .

فرنسا تواجه ذات المشلكة

فى نفس السياق صرح سفير دولة فرنسا فى المملكة الى ضرورة العمل على تقويم الملف المالي العمومي فى المملكة نظرا الى مدي تدهوره فى المغرب مثلما حاصل فى فرنسا ؛ مؤكدا الى ان تدهور ملف المالية العمومية فى بلده يعود الى الازمة العالمية ؛ اما فى المملكة فان الازمة يعود سببها الى ارتفاع النفقات فى دعم المواد و المنتجات الاساسية للمواطن ؛ مضيفا الى ان فرنسا و لكى تواجه هذا التدهور تعمل على انتهاج سياسة تجمع ما بين العمل على تخفيض النفقات العامة و وضع خطط ضريبية تحافظ على نسب النمو المامولة و تزيد من فرص العمل كذلك .

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
1369980919_beautiful_eyes_by_alecsandras-d3jv66k.jpg
غذاءك للحصول على العيون البراقة

العيون البراقة من اكثر الفوائد التي نحصل عليها عند اتباعنا الحمية الغذائية الصحية, هو المحافظة على صحة العيون., و الحفاظ...

1374088525-____________-__________-____-__________-____________-__________.jpg
مشاهير عانوا من أمراض وأزمات نفسيه

مشاهير عانوا من أمراض وأزمات نفسيه الاضواء والمعجبين ومطاردات الاعلام امر يتمتع به المشاهير ويحلم به الكثيرون ويسعون وراءه ظناً...

Close