الرئيسية / اقتصاد / خدمات جديدة للمستثمرين الجدد و المقيدين بسوق الاسهم السعودية

خدمات جديدة للمستثمرين الجدد و المقيدين بسوق الاسهم السعودية

economy1.740577

آلية جديدة تم ادارجها بسوق المال فى المملكة العربية السعودية يعطي حقوق الاولوية المتداولة لبعض المساهمين بسوق الاسهم السعودية ؛ تلك الآلية سوف تمكن كافة المساهمين الذين تم قيدهم بالفعل من الاكتتاب بعدد اضافى من الاسهم السعودية المطروحة للاكتتاب و التي لم يقم مستحقوها بالاكتتاب عليها ؛ و سوف يتم توزيع تلك الاسهم الاضافية على كافة المساهمين الذين تم قيدهم و الذين قاموا بطلب عدد اكبر من نصيبهم الفعلى و بحسب الفئات السعرية التي يتم تحددها فى نشرات الاصدار ؛ و يكون هذا وفقا لاولوية التخصيص السعري الاعلي .

قيم المحافظ الاستثمارية فى سوق الاسهم السعودية

و قد لفتت ادارة سوق المال السعودي الى ان تلك الالية الجديدة سوف تعمل على المحافظة على قيمة المحافظ الاستثمارية لكافة المستثمرين بعدام تتم الموافقة على معدلات الزيادة فى رأس المال ؛ و قد تساعد كذلك على تحديد القيم السوقية للحقوق ؛ و هو ما يتيح حسبما ورد من الادارة فرصة افضل للتداول فى تلك الحقوق و ايجاد افضل الطرق التي ستعوض المساهمين الذين لم يقدموا على ممارسة حقوقهم فى عملية الاكتتاب .

و قد تم التأكيد على ان اطلاق مثل تلك الآلية جانبا من تحركات ادارة سوق المال فى السعودية على ان تتسم السوق بكونها سوقا ماليا متكاملا تعمل على تقديم كافة الخدمات المالية المتنوعة و الشاملة و التي تنافس المستويات العالمية كذلك ؛ هذا بخلاف الجهود التي تقوم بها الادارة من اجل تقديم خطمات و منتجات السوق السعودي بكفاءة و تميز و فاعلية عالية بالقدر الذي يحقق و ينتج عنه قيما اضافية لكافة المشاركين و المستفيدين خلال التداولات فى السوق .

تأكيدات السوق

فى نفس السياق قد أكدت ادارة سوق المال فى السعودية الى ان تلك العالية تشمل على درجة عالية من المرونة من حيث الاكتتاب و الطرح و التداول  في الاسهم السعودية ؛ و انها تمكن كافة ملاك الاسهم الذين تم قيدهم بسجلات الشركة من زيادة حصصهم خلال عمليات الشراء المباشرة من اسهل خلال الية حقوق الاولوية ؛ بخلاف اتاحتها دخول عددا من المستثمرين الجدد كذلك .

يذكر ان تلك الآلية سوف تمكن سوق المال فى السعودية من اضافة قطاع جديد للسوق ؛ و سوف يحمل هذا القطاع اسم حقوق الاولوية و فق النظم التداولية تتشابه بصورة كبيرة مع كافة الانظمة التي يتم اتباعها فى كافة القطاعات الاخري بالسوق .

فى سياق متصل يذكر ان سوق الاسهم السعودية قد تمكنت من تحقيق ارتفاع قياسي خلال التعاملات التي حدثت فى الايام القليلة الماضية ؛ فى نفس الوقت الذي تمكن فيه المؤشر السوقي من الاغلاق على مستويات هي الاعلى منذ خمسة سنوات كاملة ؛ و هو ما يجعل سوق الاسهم السعودي احد اهم سوق فى المنطقة من زاوية تحقيق المكاسب خلال هذا العام .

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
1375215267-__________.jpg
اللبن العادي صديق للاطفال

يعتبراللبن العادي احد منتجات الحليب ,و الذي يتم الحصول عليه من خلال تخمر الحليب. و قد تم تناول اللبن لوحده...

1371262958_4397780225_2d3e5a9bc8_o.jpg
تمتع المملكة العربية السعودية بموقف مالى قوى

    دور المملكة العربية السعودية فى الاجتماع في اجتماع للغرفة التجارية الدولية بحضور مجموعة من الاستشاريين بمجموعة العشرين اكد...

Close