الرئيسية / تقنيات وتكنولوجيا / آلة ذكية للاستخدام في الري من اجل تحسين الإنتاج الزراع

آلة ذكية للاستخدام في الري من اجل تحسين الإنتاج الزراع

الري

هل هذا صحيح، هل في المستقبل سيكون بمقدرة المزارعون القيام بعملية الري وكذلك التخصيب في حقولهم وذلك باستخدام طرق تحافظ على البيئة وأيضا تزيد الإنتاج الزراعي هذا ما سنعرفه من خلال قراءتنا للسطور القليلة القادمة.

الابحاث العلمية المختصة بعملية الري

منطقة “جوتر برغ” هي منطقة تقع بالقرب من “برلين” العاصمة الألمانية ففي هذه المنطقة بدأ الباحثين بإجراء بعض الاختبارات المميزة جدا. إذ يقومون بخلط مياه الري بتلك الأسمدة ثم بعد ذلك يتم وضعها داخل ماكينة ضخمة تم تصميمها خصيصا ولكنها حتى الآن ما زالت غير مكتملة وتحت التطوير. إذ ستعمل تلك الآلة على تمكين كافة المزارعين من قيامهم بتخصيب أراضيهم وذلك في نفس توقيت الذي سيتم فيه ري الأرض.

ومن ناحية أخرى فأن “لوتسيا دويل” وهى المهندسة الكيميائية وأيضا المنسقة لبرنامج “اوبتيفيرت” تقول بأنة يجب الأخذ في الاعتبار مجموعة من العوامل الخاصة بالطبيعة وذلك كالمطر وأيضا نوعية التربة وقالت أنة سيمكن التحكم بجزء من هذه العوامل ولذلك فهذا هو التحدي.

أجهزة الاستشعار وفائدتها

قام مجموعة من الباحثين بتطوير تلك الأجهزة الاستشعار والتي يكون بمقدرتها القيام بعمل تحليل شامل للتربة وذلك لمعرفة نسب العناصر بالتربة مثل نسبة النيترات وكذلك الفوسفات وأيضا البوتاسيوم والامونيا وذلك من اجل تحقق هدف وهو نمو المزروعات بالإضافة إلى جهاز الاستشعار قام العلماء والباحثين بوضع برنامجا الكترونيا وذلك من اجل أن يقوم بالتحكم بشكل تلقائي بالكمية المستخدمة من الأسمدة وكذلك الماء المستخدم بالكميات التي تحتاجها فقط التربة.

وعلى صعيد أخر فان العالم والباحث “مارتن سمولكا”وهو المختص بمجال المواد وذلك في جامعة فبينا المختصة بالتكنولوجيا قام بتأكيد أنة من الهام والضروري جدا أن يتم التأكد من المحافظة على الاستقرار لأجهزة الاستشعار وأيضا حمايتها من ادني ارتجاجات وذلك من اجل القيام بتامين الدقة أثناء تحليل التربة

ومن ناحية أخرى أضافت “لوتسيا دويل” أنة وفى بداية كل من تلك المواسم الزراعية يقوم المزارعون بالتوجه إلى شراء كافة احتياجاتهم من تلك الأسمدة، وأثناء الموسم يقومون بإضافة بعض من هذه الأسمدة في أماكن مختلفة وذلك تحسبا لخلو منطقة ما بالتربة من تلك الأسمدة، ولكن كل هذا يكون بدون تدخل من جانب العلماء ومراقبة ذلك مراقبة علمية وهذا بالطبع يعنى أن تلك الأسمدة سوف تقوم بالاستهلاك بطريقة عشوائية وهذا قد يكون سببا في تلويت البيئة وكذلك المياه وبالتالي فان هذا التطور والابتكار الجديد سيكون بمثابة مصدرا هاما للقيام بتوفير الأسمدة وأيضا سيكون مفيد جدا للبيئة. هذا بالإضافة إلى أنة سيقوم بالمساهمة في تطوير تلك المشروعات الصغيرة وكذلك المشروعات المتوسطة فعلى سبيل المثال هذه المؤسسة إذ تقوم بعمليات التصليح وبيع آلات الري.

وأخيرا سوف يتم طرح تلك الأجهزة لعملية الري والتي تعمل على المحافظة على البيئة بالأسواق وعلى حسب التوقع سيتم بيع 700 ألف خلال فقط ال10 سنوات الأولى.

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
1374653721--____________.jpg
الدولة المغتصبة : لن نفرج عن الأردنيين

مازال الأردنيين يدفعون ثمن الحرية وثمن عودة الأراضي الفلسطينية إلي أهلها يدفعون من سنوات عمر أبنائها وشبابها وزهرة عمرهم كما دافع...

20130331080634-09d3b8bc.jpg
المفوضية الاوروبية لن ترضخ لضغوط الصين

صرح المفوض التجاري الاوروبي كاريل دي جوشت اثناء جلسات وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي هذا الاسبوع ان المفوضية الاوروبية لن...

Close