الزهري


Warning: simplexml_load_file(http://gdata.youtube.com/feeds/base/videos?q=%D9%85%D8%B1%D8%B6%2B%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%87%D8%B1%D9%8A&client=ytapi-youtube-search&v=2) [function.simplexml-load-file]: failed to open stream: HTTP request failed! HTTP/1.0 410 Gone in /home/content/65/10973765/html/wp-content/plugins/Auto-Tube-Pro/ATP_plugin.php on line 276

Warning: simplexml_load_file() [function.simplexml-load-file]: I/O warning : failed to load external entity "http://gdata.youtube.com/feeds/base/videos?q=%D9%85%D8%B1%D8%B6%2B%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%87%D8%B1%D9%8A&client=ytapi-youtube-search&v=2" in /home/content/65/10973765/html/wp-content/plugins/Auto-Tube-Pro/ATP_plugin.php on line 276

Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/content/65/10973765/html/wp-content/plugins/Auto-Tube-Pro/ATP_plugin.php on line 281

image16

وباء قديم كان بمثابة وباء الإيدز الحالي , مرض الزهري كان من أبشع الامراض التناسلية التي ظلت تهدد المجتمعات لفترات طويلة ..ولم تخل منه دولة وقد أطلق عليه الإنجليز “المرض الفرنسي” ربما لالصاق عار العدوى به للفرنسيين،فقد ظهر المرض في انجلترا أيضا.

ولا نستبعد أن الفرنسيين كذلك كانوا يطلقون عليه المرض الإنجليزي…. ولا يهم في الوقت الحالي لأي دولة ينسب هذا المرض فحالات الزهري أصبحت قليلة جدا ، وأصبح علاجه من أسهل مايكون على مدى الخمسين عاما الماضية.

• الزهري والشذوذ الجنسي:

هناك علاقة واضحة بين مرض الزهري والشذوذ الجنسي ( بمعنى استخدام الشرج استخداما جنسيا) بدليل انتشاره في الشواذ عن غيرهم، والسبب أن ميكروب الزهري يبحث دائما عن جرح بسيط أو “خدش” ينفذ منه لتيار الدم ، وربما لولا ذلك لا تحدث العدوى وهذا ما يهيئه له الاتصال الجنسي عن طريق الشرج لما يصاحبه من عنف وتجريح…

• أعراض الزهري:

يسبب الزهري نوعا من البكتيريا اسمه”Treponema pallidum” وتنتقل العدوى به بالاتصال الجنسي.

ويسير مرض الزهري في ثلاث مراحل متتالية ، إذا استمر بدون علاج وتظهر على النحو التالي:

1- المرحلة الأولى:

إذا التقط شخص الميكروب من شخص آخر مريض بالزهري ،يبقى عادة سليما تماما من أي أعراض لمدة 3 أسابيع ، هذه الفترة هي التي نطلق عليها فترة الحضانة وقد تمتد أحيانا حتى 60 يوما .

وأول مايظهر بعد ذلك هو قرحة في مكان دخول الميكروب يطلق عليها:chancre وتتميز بوجود حافة صلبة لها لون ارجواني (أحمر وردي) ويرشح من القرحة سائل مائي.

وهذه القرحة غير مؤلمة وقد يظهر منها أكثر من واحدة ومع ظهور القرحة تتورم الغدد الليمفاوية بأعلى الفخذين.

هذا هو كل ما يمثل المرحلة الأولى.ثم تختفي القرحة بعد حوالي 1 إلى 5 أسابيع ويدخل المريض المرحلة الثانية.

2- المرحلة الثانية:

بعد اختفاء القرحة قد يبقى المريض سليما تماما من أي اعراض لمدة 2 إلى 10 أسابيع ، ثم يظهر طفح جلدي ينتشر بالجسم قد يشبه الطفح الجلدي لمرض الحصبة , يبقي الطفح عادة لعدة أيام ويختفي بعدها، او قد يستمر بقاؤه لفترة طويلة.

3- المرحلة الثالثة:

يدخل المريض بعد ذلك المرحلة الأخيرة ،والتي يطلق عليها “latent phase” وخلال أول عامين من هذه المرحلة ، التي قد تستمر للعمر كله ، يبقي المريض مصدرا للعدوى ، أما بعد ذلك فتنعدم تقريبا فرصة نقل العدوى .

وفي هذه المرحلة يواجه المرض شيئين :فإما ان يبرأ من أعراض المرض ، وإما أن تتضاعف حالته ، وينتشر المرض بأجزاء متفرقة من الجسم مثل: القلب (خاصة الصمامات ) والأوعية الدموية والنخاع الشوكي والمخ …ويصاب في الحالة الأخيرة بالعته أو الاختلال العقلي.

اما عن الزهري الوراثى فهو أن يولد الطفل مصابا بالزهري بسبب نقل العدوى إليه أثناء الحمل من أمه المريضة بالزهري ..وذلك عن طريق المشيمة.

مثل هؤلاء “التعساء” لم نعد نسمع عنهم، فحالات الزهري الوراثي صارت نادرة جدا.

وأكثر مايميز المصاب بالزهري الوراثي ثلاث علامات تبقى ملازمة له طوال عمره:

1- تشوه الأنف: نتيجة تلف الهيكل العظمي والحاجز الأنفي ويطلق عليها ” saddle – shaped nose “

2- ظهور الأسنان القواطع بشكل مميز فتظهر القواطع بمنتصف الفك الأعلى قصيرة ومستديرة ومنفصلة عن بعضها.

3- تصاب قرنية العين بعتامات رمادية اللون.

الكشف عن الزهري وعلاجه:

يكون ذلك بالتوصل إلى وجود ميكروب الزهري،إما مباشرة عن طريق فحص الإفراز المائي الذي يخرج من القرحة .وإما بطريق غير مباشر عن طريق التوصل إلى وجود “الاجسام المضادة” التي يكونها الجسم ضد ميكروب الزهري.. ويتم الكشف عنها عادة باختبار VDRL وإن كانت نتائجه ليست صحيحة تماما ففي بعض الأحيان يعطي نتائج إيجابية مع وجود حالات مرضية أخرى، مثل الملاريا أو الجذام وقد يعطي نتائج سلبية رغم وجود المرض بالفعل.

عادة يجرى هذا الاختبار بعد حوالي 5 أسابيع من التقاط العدوى.

• العلاج:

علاج الزهري سهل رغم خطورة المرض نفسه،إذ يستجيب للعلاج بالبنسيلين.

وفي حالة وجود حساسية البنسيلين يمكن الاستعانة ببدائل أخرى مثل ارثروميسين , ويستمر العلاج لفترة محددة قد تصل لأسبوعين , ويستدل على كفاءة العلاج بعمل فحص دوري للدم.

عن مدير الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Read more:
1375144820-________-__________.JPG
الداخلية في تونس تؤكد أن البراهمي قتل بنفس السلاح الذي قتل به بلعيد

أقام لطفي بن جدو وزير الداخلية في تونس مؤتمراً صحفيّاً إثر مقتل النائب البرلماني المعارض محمد البراهمي ،على يد إرهابيين...

1373809287-________-______________-__________-______________-______________-____________________-______________---______________-....jpg
الاخوان المسلمون و شرعية ربما لا يفهمون معناها !

      هناك كذب ذكى من الممكن ان يقنع الاخرين ؛ لكن هناك كذب آخر مفضوح بدرجة كبيرة جدا...

Close