الرئيسية / طب وصحه / حروق الشمس الاعراض والعلاج

حروق الشمس الاعراض والعلاج

حروق الشمس

ان حروق الشمس او بمعنى آخر احتراق البشرة التى تتعرض للشمس ،وهذا هو مضمون كلمة حروق الشمس،فمعظم الناس يتعرضون لاشعة الشمس وما تسببه من احتراقات والتهابات بالبشرة سواء كانوا صغارا او كبارا، وحروق الشمس عبارة عن حدوث احمرار للبشرة والتهابات بالجلد عند التعرض للاشعة الضارة الصادرة من الشمس فترات طويلة فى وقت الذروة مابعد العاشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا.

ولا يختلف التعرض للشمس باختلاف فصول السنة ،فعلى سبيل المثال فان فصل الصيف يتميز بارتفاع درجة الحرارة وهنا تكون حرارة الشمس مرتفعة جدا تتسبب فى كثير من الحروق والالتهابات ،وكذلك الحال فى فصل الشتاء ،فكثير من الناس يعتقدون ان الاشعة الضارة والحرارة المرتفعة للشمس تحجب عن طريق السحب التى تملأ السماء ،ولكن هذا اعتقاد خاطئ لان الاشعة الضارة للشمس “الاشعة فوق البنفسجية” تنعكس على الارض خلال الماء والجليد او من خلال الرمال وكذلك من خلال الارصفة الفاتحة اللون ، ومن هنا نستطيع القول انها غير ضارة فلا يقل ضرر هذه الاشعة المنعكسة عن الاشعة المباشرة للشمس.

• اعراض حروق الشمس

حدوث التهابات واحمرار بالجلد هذا ناتج كوسيلة دفاع او رد فعل للجهاز المناعى بالجسم ،حيث ان الخلايا التى تتلف فى الجلد وكذلك تتلف الاوعية الدموية التى تغذى طبقات الجلد هو ما يتسبب فى الاحمرار والالتهابات نتيجة التعرض لاشعة الشمس الضارة.

فان الالتهابات والاحمرار بالجلد هذا ما يحدث عند التعرض البسيط لاشعة الشمس ،وسرعان ما يختفى اللون الاحمر للجلد ويتحول الى اللون البرونزى او يتعرض الجلد للتقشير ،ولكن عند التعرض الشديد لاشعة الشمس يزداد الالتهاب والاحمرار حتى ان الشخص لا يستطيع ان يلامس الجلد ، ومن الممكن ان تظهر بعض الفقاعات التى تحوى ماء على الجلد مثل اى نوع من درجات الحروق الاخرى، ثم يحدث تقشير لهذه الخلايا الميتة الموجودة فى الجلد وهذا هو الذى يسبب الالتهابات.

– وهناك اعراض اخرى تصيب الذى يتعرض للشمس غير الالتهابات الجلدية وهذا نتيجة التعرض الطويل لاشعة الشمس القاسية الحرارة وهذا ما نسميه “ضربة شمس” فيصاب الانسان بارتفاع شديد فى درجة الحرارة حتى تصل فى احيان كثيرة الى 40 درجة مئوية، وكذلك القئ والغثيان ويمكن فى بعض الاحيان ان يحدث اغماء، وهنا لابد من استشارة الطبيب على الفور.

• العلاج والنصائح

حتى نوضح طرق العلاج لابد ان نعرف نوع هذه الاصابة من التعرض المباشر لاشعة الشمس.

– فان كانت اصابة خفيفة فتقوم بوضع كمادات باردة على الاماكن الملتهبة من البشرة حتى تخفف من حدة الالم والالتهاب ،وكذلك يمكن ان تؤخذ بعض الاقراص المسكنة لتخفيف الالم.

– عندما تكون الاصابة شديدة فلابد من الذهاب للطبيب واستشارته واخذ العلاج الذى يتناسب مع نوع كل بشرة ،وفى هذه الحاالات الشديدة لابد من عدم لمس الجلد المصاب تماما وان وجدت بعض الفقاعات المائية تجنب ان تفتحها او تلمسها.

اما عن النصائح المطلوبة حتى تتجنب حروق الشمس:

1- عدم التعرض للشمس نهارا قدر المستطاع خاصة فى فترة الذروة “مابين العاشرة صباحا والثانية ظهرا”.

2- ان تستخدم الكريمات التى تقى البشرة من اشعة الشمس وتكون من نوعية جيدة لا تتأثر بالماء او العرق.

3- ارتداء الملابس القطنية الخفيفة الفاتحة اللون حتى تعكس اشعة الشمس ولا تمتصها.

 

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
1374712812--.jpg
دور المؤسسة العسكرية ما بين مصر و تونس

حالة التوجس التى يعانيها البعض فى مصر ازاء تدخل الجيش فى العملية السياسية قد انتقلت بطبيعة الحال إلى بعض من...

1371849174_5535896814_8ec6975a5b_z.jpg
أبل تعلن قريباً عن خدمتها الموسيقية آي راديو

أبل     شركة “أبل” هي شركة متعددة الجنسيات.يعمل بها الكثير من اجل تصميم وإنشاء وتصنيع الالكترونيات وبرامج الكمبيوتر المختلفة وأيضا...

Close