الرئيسية / طب وصحه / هل تستطيع أن تحارب القلق والتوتر

هل تستطيع أن تحارب القلق والتوتر

القلق والتوتر

كل أمور الحياة المحيطة بنا تثير القلق والتوتر ،ولكن تختلف نسبة التوتر التى تصيب كل انسان باختلاف المؤثرات وكذلك فى كيفية ادارة الانسان لأمور حياته.هناك انسان يقلق من كل شئ ويتوتر لابسط شئ،وهناك من يمتلك أعصاب هادئة يستطيع التحكم فيها الى حد ما وبالتالى لا يتعرض للقلق والتوتر المستمر،ونحن هنا نوضح لكم بعض الاساليب الخاطئة التى يتبعها الانسان فى حياته دون وعى أنها تثير القلق والتوتر مما تؤثر على صحته العامة ككل.

• الأساليب التى تحد من القلق والتوتر:

1- يجب أن يعتمد الانسان فى طعامه على الاطعمة المنزلية التى تطهى فى المنزل ، وليست الوجبات السريعة التى يسهل على الجميع تناولها، وكذلك يقوم بتنظيم طعامه وان يحتوى الطعام على جميع العناصر الغذائية سواء بروتينات وفيتامينات وكربوهيدرات والقليل من الدهون ، وان يكثر من تناول نبات التوت والفراولة لانها غنية بفيتامين سى الذى يقلل من افراز هرمونات الكورتيزول والأدرينالين المسئولان عن القلق والتوتر ،كما ان هناك بعض المكسرات مثل الفستق التى تقلل من ارتفاع ضغط الدم الذى يتعرض للارتفاع عند التعرض لبعض الضغوط النفسية والعصبية.

2- الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية ،وعدم الاكثار من تناول الشاى والقهوة لان كل هذه المشروبات تجعل الانسان لا يدخل بعمق فى النوم ومن هنا فان القلق أثناء النوم وعدم النوم المستقر يعرض الانسان للقلق والتوتر الزائد ،فعليك بتناول العصائر والمشروبات التى تحتوى على الفواكه الطازجة.

3- هناك مقولة “الحمام بيت الراحة” ومن هذه المقولة ننصحكم بالدخول الى الحمام والجلوس فيه لمدة 5-10 دقائق يوميا فقط للاسترخاء والتنفس بعمق واستنشاق الهواء بهدوء ،وهذا سيجعلك اكثر هدوءا واستقرارا ويجعلك تمتلك قدرة عالية على انجاز العمل والانتاج،كما ان التأمل سيجعلك أكثر قدرة على التركيز والتفكير.

4- أن يكون الانسان دائما محب للضحك والدعابة والفكاهة ،فهذا يؤثر إيجابيا على الحالة العامة للجسم ويقلل من اصابته بأمراض السمنة والقلب ،كما انه يقلل من مستويات القلق والتوتر فى الجسم.كما يقلل من الاصابة بامراض القلب والسمنة.

5- ممارسة التمارين الرياضية باستمرار فهذا يقلل كثيرا من حدة القلق والتوتر بدرجة كبيرة جدا ،حيث ان النشاط العضلى فى الجسم يجعل العضلات قادرة على الحركة السليمة وبالتالى يزداد ضخ الدم من خلال القلب ،كما انه يزداد معدل هرمون “الاندروفين” الذى يفيد الجسم ،ويقلل افراز هرمون الادرينالين وكذلك هرمون الكورتيزول المسئولان عن الضغوط النفسية ،حيث يزداد افرازهم مع زيادة التوتر والقلق.

6- من الضرورى ان يقوى الانسان علاقاته الاجتماعية سواء مع أقاربه أو أصدقائه أو إخواته وأن يقوم بقضاء وقت سعيد معهم،والا يكون محب للعزلة لان الترابط الاجتماعى يجعل الانسان دائما فى حالة سعادة نظرا لتأثير هرمون “الاوكسيتوسين” وهو هرمون يقلل من معدلات الادرينالين والكورتيزول وبالتالى يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ومن هنا يتخلص الانسان من القلق والتوتر.

7- وأخيراهناك عادة نفعلها جميعنا ولا نعرف مدى تأثيرها على النفس فنجد الانسان يعطى ميعادا أو يذهب الى العمل على الميعاد بالضبط وهذا مايجعله يتعجل ويتسرع فى الذهاب وينظر الى الساعة كل دقيقة ،كما انه يعرض نفسه للوصول الى العمل بالذهاب فى وسائل مواصلات مزدحمة حتى يلحق بميعاده،فماذا يجرى اذا قدم الميعاد ولو لعشرة دقائق فقط ؟ فهذا يجعله اكثر هدوءا وانجازا وبالطبع يقلل من القلق والتوتر الذى يتسبب فيه هذا الاستعجال والتسرع.

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
963407329
مقارنة الأمير القطري تميم بوالده ومصير قطر

 قد ذهب أحد السفراء الاوروبيين فى الدولة القطرية الى توضيح بعض من الاختلافات ما بين الأمير تميم و و والده...

1371955092_Jordan_View_from_ICC_201105.jpg
انعدام الثقة في نظام الاردن

 إشكالية الاردن الحقيقية الان هى بزوغ روح من انعدام الثقة فى النظام هناك بما فى ذلك العرش نفسه بدأ الامر...

Close