الرئيسية / فن وثقافه / الكولاج فن وإعادة تدوير!

الكولاج فن وإعادة تدوير!


Warning: simplexml_load_file(http://gdata.youtube.com/feeds/base/videos?q=%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AC&client=ytapi-youtube-search&v=2) [function.simplexml-load-file]: failed to open stream: HTTP request failed! HTTP/1.0 410 Gone in /home/content/65/10973765/html/wp-content/plugins/Auto-Tube-Pro/ATP_plugin.php on line 276

Warning: simplexml_load_file() [function.simplexml-load-file]: I/O warning : failed to load external entity "http://gdata.youtube.com/feeds/base/videos?q=%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AC&client=ytapi-youtube-search&v=2" in /home/content/65/10973765/html/wp-content/plugins/Auto-Tube-Pro/ATP_plugin.php on line 276

Warning: Invalid argument supplied for foreach() in /home/content/65/10973765/html/wp-content/plugins/Auto-Tube-Pro/ATP_plugin.php on line 281

Dep52638

ربما تقرأ عن هذا الفن لأول مرة ولكن التاريخ يؤكد أن استخدام الكولاج عُرف عند الصينين عام 200 قبل الميلاد! وربما كانت هناك أهمية إضافية لهذا الفن إذ أن كثرة الاستهلاك في عصرنا هذا تُخلف الكثير من الورق والذي غالبا لا يجد من يهتم بإعادة تدويره, ويأتي الكولاج ليحول أجزاءًا مختلفة من الورق المستخدم –وهي المادة الأكثر شيوعًا في هذا الفن- إلى قطع فنية غاية في الجمال والروعة.

تاريخ فن الكولاج ونشأته: –

إن وجود فن الكولاج أو فن تجميع ولصق القصاصات من 200 قبل الميلاد لا يعني أنه قد انتشر مذ ذلك الوقت؛ ولكن كانت تلك هي البداية حينما اخترع الصينيون الورق، وتطور الأمر حتى بدأ اليابانيون في استخدام قصاصات مختلفة لكتابة أشعارهم عليها, وانتقل هذا الفن إلى القارة الأوروبية حيث هذه المرة التقطه أيدي الكاتدرائية واستخدمت فيه الذهب والأحجار الكريمة! أتستطيع تخيل مدى الجمال والروعة! هنا بدأ فن لصق القصاصات في الانتشار نسبيًا حيث اهتم به هاوو الأعمال اليدوية ومن خلاله استطاعوا عمل بعض الأعمال الفنية البسيطة كتذكار.
البداية الحقيقية لانتشار فن قصاصات الورق كانت عندما أدخل بيكاسو هذا الفن في أعماله الفنية وكان أول من استخدمه في فن الرسم بالزيت فأصبح جزءًا مهما من الفن الحديث وصنف بأنه نوعًا من أنواع الفن التجريدي.

الأدوات المستخدمة في فن الكولاج: –

يعد الورق أكثر شيوعًا في فن الكولاج نظرًا لخفته وسهولة قصه ولصقه إما بطريقة عشوائية أو بالطرق الأخرى المعروفة فنيًا كتلك التي انتهجها فنانو السيريالية حيث مثلا يتم قص صورة إلى مربعات وإعادة تجميعها بعشوائية دون تنظيم. ولأنه فن يعتمد على إلصاق المواد بعضها ببعض فقد يدخل في المواد المستخدمة بهذا الفن الخشب أو القماش أو أيا كان ما احتاجه الفنان لرسم لوحته, فيمكنه دمج القماش مع الورق أو حتى استخدام المناديل الورقية أو بعض الصدف مع ملاحظة أنه كلما ثقل وزن المواد المستخدمة كلما احتاج الفنان إلى لوحة أقوى لتتحمل الوزن المُحمل عليها. وهذه الحرية في دمج المواد المختلفة استهوت صانعوا الاكسسوارات اليدوية فأدخلوا بسببها هذا الفن في تصنيع الحلي والكماليات التي تستعملها المرأة بشكل يومي وفي الواقع تعد تلك الفئة الأكثر رواجًا لفن لصق القصاصات بين الناس, فغرابة الشكل للمنتجات وتباين المواد المستخدمة في تصنيعها تجذب كثيرًا من النساء المهتمات بالموضة وعالم الأناقة فهن يجدن ضالتهن في التفرد بحلي فريدة من نوعها وجذابة وبمقابل مادي معقول ومناسب جدًا لميزانياتهم.

إن الفن الحقيقي هو ما يقدم ما ينفع الناس وهذا تمامًا ما يفعله الكولاج فهو يناسب ذوي الأذواق الراقية ويرضي نهمهم للمزيد من الفن المتميز الراقي وفي ذات الوقت هو فن صديق للبيئة يعمل على إعادة تدوير الأشياء المستهلكة.

عن مدير الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى
Read more:
من اجل الحياة الزوجية السعيدة

كل منا يحلم بأن ينتقل من حياة الفردية الى حياة اخرى اجتماعية مليئة بالحب والمودة ولا يتم الانتقال الى هذه...

1370986418_Tamarod.jpg
مصر فى مواجهة بين تمرد و تجرد

استمارة تمرد  أعلنت حركة تمرد المناهضة لاستمرار نظام الإخوان و بقاء الرئيس المصري محمد مرسي فى السلطة أنها اقتربت من...

Close