الرئيسية / مقالات راي سياسي / العملية التعليمية والفوضى

العملية التعليمية والفوضى

التعليم": ورقة امتحان اللغة العربية الموجودة على تويتر "مزيفة ...

من الواضح في جمهورية اليمن وجود العديد من المدرسين هم من حاملي الشهادات ولكن لديهم ضعف في المحتوى العلمي، وذلك ينشأ في الأساس لضعف العملية التعليمية التي قد مروا بها، فلا يوجد لديهم خلفية كبيرة ومخزون من المعلومات والمادة العلمية. وقد أشار عبد الرازق الأشول إلي ذلك كونه وزير التربية والتعليم، حيث وجه الاتهام للأمن الذي قام باقتحام اللجان الخاصة بالامتحانات ما أدى إلي تسهيل عملية الغش ومرور العديد من الطلاب من الامتحانات والحصول على أعلى الدرجات دون أن يكون لديهم حصيلة كافية تتناسب مع الدرجات التي حصلوا عليها.

فوضي العملية التعليمية عام 2013:

أشار الوزير المعين لوزارة التربية والتعليم أن الأمن القومي وتدخله في اللجان التي يقام بها الامتحانات قد أدى بشكل غير مرغوب فيه إلى زيادة نسبة الغش في تلك اللجان بشكل غير طبيعي، كما أدى إلي تجمع الناس بشكل كبير أمام اللجان مما أدى إلي زيادة سهولة الغش ووجود الطريق للحصول على إجابات الامتحانات عن طريق الغش، وكل ذلك من فوضي في العملية التعليمية والمراقبة على اللجان جراء ما أحدثته قوات الأمن القومي. وأشار وزير المسئول عن وزارة التربية والتعليم أن ما حدث من انفلات في تلك اللجان سيتم التحقيق فيه، وسيتم محاسبة كل من تسبب في الفوضى، وسيتم التحفظ على الأوراق التي كانت موجودة في تلك اللجان ودخولها اللجان الخاصة لتصحيحها، وسيتم الإعلان عن النتائج في وقت قريب، بعد شهر رمضان الكريم.

الانفلات داخل اللجان وفوضي العملية التعليمية:

قد أشارت بعض الجهات الأمنية ووزير التربية و التعليم، أن ما حدث في تلك اللجان التي كان يجرى بها امتحانات للشهادة الثانوية والشهادة الأساسية، كانت أحداث فوضوية وأحداث مشاغبة، نشأت داخل اللجان وتمثل ذلك في إلقاء القنابل التي تقوم بإحداث صوت، وإطلاق الأعيرة النارية، وتعرض بعض المراقبين للاعتداء من قبل بعض التلاميذ وغيرهم، مما أدى إلى اقتحام أفراد الأمن اللجان وإلقاء القنابل الصوتية وحدوث الفوضى وهروب بعض التلاميذ بدفاترهم وحدوث حالات لانتحال شخصيات، والعديد من مظاهر الفوضى الأخرى ، ولكن وزارة التربية والتعليم قالت بأن نسبة كبيرة من حالات الغش تم السيطرة عليها أسوة بما حدث في العام المنصرم.

والمشكلة ليست فقط في نسبة الغش أو ما حدث في هذا العام، المشكلة أكبر من ذلك بمراحل، حيث أن هناك في الوزارة الخاصة بالتربية والتعليم، من هم حاملي الإعدادية ومن هم بدون مؤهلات من الأساس، ويشغلون درجات وظيفية كمدير مدرسة أو مدرس، بل وهناك من الموجهين من هم في الأساس مدرسين، فتعبر المشكلة هنا أكبر وأصعب و تؤثر على العملية التعليمية.

هذا ويوجد عجز كبير في بعض المدارس في نقص المعامل وغرف المدرسين وأدوات الشرح والحواسيب الآلية وغيرها من التحديات التي تحتاج إلى تغيير وحلول جذرية وفورية.

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
التحول-الجنسي-واضطراب-الهوية
التحول الجنسي واضطراب الهوية

التحول الجنسى كل منا صغير وكبير قد نشأ وبامكانه التمييز بين الرجل والمرأة ولا ثالث لهما فالرجل لديه ملامج يمكن...

1372400954_Ramadan_w.jpg
اعمال غادة عبد الرازق في رمضان 2013

غادة عبد الرازق   تطل علينا الفنانة غادة عبد الرازق في هذا العام في شهر رمضان المبارك بمسلسل جديد اسمه...

Close