الرئيسية / مقالات راي سياسي / روسيا و ما يدور فى سوريا الآن

روسيا و ما يدور فى سوريا الآن

سيرجي-لافروف.jpg

 

 

الموقف الروسى مما يحدث فى سوريا الان يدعو الى التأمل بالفعل خصوصا مع ما بدا من موسكو تعنتا و اصرارا على الوقوف بجانب النظام السورى فى الوقت التى كانت مرنة الى حد بعيد مع ثورات أخرى كانت بالمنطقة ؛ دعك من حالة النوستالجيا الدائرة الان حول ان الاتحاد السوفييتى يعود من جديد فى محاولة لاحياء ما كان من توازنات عالمية و حرب باردة كانت تصب الى حد ما فى صالح دول كثيرة ظنا منه ان اجواء الصراع ما بين القوى العظمى سوف يعود مجددا بما كان يحمله قديما من زخم ايام عبد الناصر و الوحدات العربية المزعومة ! .

قلنا أن اصرار الروس على مساندة نظام بشار بهذا التعنت يبدو غريبا جدا و مبرراته غامضة نوعا ؛ لكن هناك اسباب قل عليها مبدئية قد تلخص لك هذا الغموض و هذا التعنت و ذاك الاصرار ! ..فتدخل روسيا فى سوريا يبدو و كانه حضور روسى على الارض فى الشرق الاوسط بعد فترة كبيرة جدا من الاحتكاكات السياسية و فقط و على اعتبار ان وجود روسيا فى سوريا يعزز من توازن وجود الغرب فى البحر المتوسط , آى ان فى الأمر على ما يبدو استراتيجية روسية للتواجد الفعلى بالمنطقة .

دعك من الجانب الاقتصادى فى الامر كذلك ؛ فهذا الوجود يكفل لموسكو عميلا مهم حقيقة لتوريد السلاح ؛ دعك من فكرة التجارة مع سوريا فى حد ذاتها و تحالفات ايران فى المنطقة و هو ما يكفل وجود قوى و مهم للسلاح الروسى فى المنطقة سياسيا و اقتصاديا .

روسيا , مصالح مهمة فى التواجد بسوريا .

بعيدا عن المصالح المباشرة من وجود روسيا فى سوريا اقتصاديا او سياسيا ؛ فان ما يحدث من الممكن اعتباره ورقة ضغط قوية فى مواجهة الغرب و امريكا كطريقة للرد على المشروع الصاروخى الذى وصل بعض منه الى تركيا ذاتها ؛ دعك من المكاسب المادية و السياسية التى اشرنا اليها بخصوص تعاملات الروس مع العرب .

نقطة أخرى هامة ايضا و خاصة بتراجع حاجة دول الغرب الى غاز موسكو ؛ خصوصا كون سوريا جزء هام من مشروع مد انابيب الغاز من دول الخليج الى اوروبا عبر اسطنبول .

علاقة كل ذلك بالداخل الروسى .

دعك من نقطة هامة أيضا و هى خاصة بالعمق الداخلى فى روسيا ؛ فان تدخلات الروس فى سوريا يعطى لموسكو ثقلا كقوة عالمية تؤثر فى مجريات الدول و هو ما قد يساعد فى تهدئة أجواء شبه متوترة فى روسيا عبر تحركات شعبية هناك ذهبت للقول بانها فقدت الثقة فى قيادتها الحالية , تبلور ذلك مع تحركات شعبية روسية فى تظاهرات بالشارع ضد بوتين و حزبه الذين يروا فيه مستأثرا لنفسه بالسياسة و كان سببا هاما فى مشكلات اقتصادية و اجتماعية قوية جدا .. تدخل موسكو بهذا الشكل فى سوريا يحول بعض من انظار الداخل الروسى الى خارجها خصوصا و ان التدخل الروسى يأتى فى وقت يتابع فيه العالم بشغف و ترقب ما يدور على الارض فى سوريا الان .

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
70500chatal3nabi
لماذا قطع فان جوخ جزءًا من أذنه بإرادته؟

فينسنت ويليام فان جوخ ذلك الفنان الرائع الذي لم يكمل تعليمه بعد الخامسة عشر من عمره, أبهر العالم بأعماله الفنية...

1372091301_3117207659_3f81b216d8_o.jpg
مراسم الدفن السماوي

تعتبر تقاليد وطرق دفن الميت وتشييعه من اهم اوجه الاختلاف بين الشعوب ولعل الدين او العقيدة احد اهم اسباب ‏الاختلاف,...

Close