الرئيسية / مقالات راي سياسي / مصالح اسرائيلية فى سوريا !

مصالح اسرائيلية فى سوريا !

08/05/11 - 15/05/11 ~ المرابط الراصد

كان اساس الرؤية الاسرائيلية تجاه ما يحدث فى سوريا متوقفا على ما كانت تحياه فى ظل نظام الاسد من حدود هادئة جدا رغم تاريخ الصراع حول تلك الحدود ؛ نحو اربعون عاما و لم تكن الحدود الاسرائيلية السورية سببا فى ازعاج ما او أزمة حقيقية تشغل الكيان الصهيونى بآى حال من الاحوال آى ان النظام السورى لم يكن فى مشكلة واقعية على الارض مع الكيان الصهيونى , لاحظ أن هناك تحليلات للحدث السورى فى اسرائيل الان تذهب الى ان الدولة السورية المعروفة لدى الاسرائيليين لن تعود مرة اخرى كما كانت ؛ و ان الوضع السورى ينذر بتغييرات فى استراتيجية تعامل السوريين مع الاسرائيلين بما يلزمه ايضا من ضرورة عمل الاسرائيليين على تغيير استراتيجيتهم تجاه السوريين كذلك ؛ دعك من ان كون الصراع السورى مازال مستمرا فهذا يعنى ان اسرائيل و حدودها فى أمان مؤقت يبعدها عن ىى ضرر حقيقى ؛ لكن ماذا عن نهاية الصراع ؟ .

سوريا تدمر ذاتها الان !

كان هذا تحليل لبعض القوى السياسية فى اسرائيل ؛ فهم يرون ان سوريا تتآكل داخليا الان حتى تنتهى تماما ؛ ان الدولة السورية تدمر ذاتها ما يعنى انها حال خروجها من الازمة لن تعود كما كانت من قبل باى حال من الاحوال ؛ دعك من الحرب المذهبية و الطائفية التى بدأت نذرها الان هناك و هو ما يزيد الامور تعقيدا و يحولها الى عراق جديدة ؛ ان الصراع السورى الان يصب حقيقة فى صالح اسرائيل خصوصا انه يبعد الاطراف عن مشكلتهم الحقيقية مع اليهود و يدخلهم فى صراعات غبية ضيقة لا يخرج منها طرف منتصر حيث الكل خاسر ! .

هذا الكلام يعنى ان من صالح اسرائيل ( و هو ما يذهب اليه العديد من المحللين السياسيين هناك ) ان تترك سوريا تنتحر فى صمت ؛ لاحظ ان العالم العربى و مشكلاته الراهنة تتم حقيقة جون تدخل او عناء خارجى ما يعنى ان الاحباطات التى تستوطن فى العالم العربى الان تصب فى الصالح الاسرائيلى رغم كل شيء ! .

مصالح اسرائيلية متعددة .

مصالح اسرائيل ازاء ما يحدث فى الدولة السورية كثيرة و متعددة ؛ منها مثلا هى تركها لكى تتدمر ذاتيا على جميع المناحى السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية ؛ منها كذلك العمل على تفتيت الكيان السورى المتماسك و تحويل الداخل الى دويلات او ادخال الدولة فى حروب اهلية طائفية و مذهبية لا تنتهى ؛ دعك من المصلحة فى تدمير الجيش السورى كذلك و العمل على استنزاف قواه و اخراجه من الصورة و هو الجيش الذى كان عمودا هاما فى المنطقة يضمن قليلا من التوازنات بها .

اسرائيل تريد نظاما قويا يستطيع ان يحمى الحدود معها خصوصا مع وجود جماعات و قوى فى الداخل السورى الان و تمتلك السلاح ما قد يدفعها لاستخدام السلام هذا فى مواجهة اسرائيل , كل ما تحتاجه اسرائيل من السوريين هو حماية الحدود و عدم وجود قوة عسكرية متوازنة فى المنطقة ؛ و سوريا تقدم لها هذا الان ! .

عن مدير الموقع

إلى الأعلى
Read more:
1374634397-____________-__________-____________-________.jpg
الجيش الحر يحقق تقدما ملحوظا في جبهات سوريا

يُحرِز الجيش الحر الممثل للمعارضة السورية تطوراً ملحوظاً في اشتباكاته مع الجيش النظامي الموالي للرئيس السوري بشار الأسد ، خاصة...

1374156447-____________-______-______-____________-____________-____________-__________-____________-______________-.jpg
السيسي يوضح ملابسات الساعات الأخيرة و يوضح موقف الجيش

الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة ناشد الفريق أول عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة المصرية،...

Close